قال الحجاج بن يوسف الثقفى عن المصريين فى وصيته لطارق بن عمرو حين صنف العرب : لو ولاك أمير المؤمنين أمر مصر فعليك بالعدل ، فهم قتلة الظلمة وهادمو الأمم وما أتى عليهم قادم بخير إلا التقموه كما تلتقم الأم رضيعها ، وما أتى عليهم قادم بشر إلا أكلوه كما تأكل النار أجف الحطب ، وهم أهل قوة وصبر وجلدة وحمل ، ولايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه ؛ فاتق غضبهم ولا تشعل ناراً لا يطفئها إلا خالقهم ، وانتصر بهم فهم خير أجناد الارض . واتق فيهم ثلاثاً : نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها ، أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم ، دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك ...

العودة   منتدى شباب التوفيقية : تعليمي ، ثقافي ، ترفيهي > المنتدى الدراسي > منتدى الصف الأول > المواد المشتركة بين الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني > التاريخ
أهلا وسهلا بك في منتدى شباب التوفيقية : تعليمي ، ثقافي ، ترفيهي.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

تنبيهات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 24-10-2009, 11:21 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حازم محمد
اللقب:
مشرف قسم الحاسب الآلي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حازم محمد

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 314
الدولة: مصر أم الدنيا
العمر: 19
المشاركات: 2,317
بمعدل : 1.39 يوميا
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 93
حازم محمد will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حازم محمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى حازم محمد

المنتدى : التاريخ
Lightbulb بحث عن اهمية موقع مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
تلقت مصر من قديم الزمان فيضًا لا ينقطع من الثقافات العربية و قد نشأت الحضارة المصرية القديمة معتمدة على الثقافة العربية و اللغة المصرية القديمة و هي جزء من شجرة اللغات السامية التي تنتمي إليها اللغة العربية و تعتبر الحضارة المصرية أحد مظاهر النشاط العربي في مختلف صوره و عناصره و عصوره التي تستغرق الآلاف من السنين مثل حضارة بابل و آشور السريان و الفينيقيين .
و بسبب موقعها الجغرافي أصبحت مصر خادمة للعروبة و إن كان هناك بعض القصور أحيانا بسبب أحداث الزمن ولكن يعوض ذلك الإخلاص و طول مدة الخدمة . فمصر حلقة الاتصال بين الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب و يتلاقى عندها البر و البحر و هذا الموقع احتلته العروبة . و قد كان الفتح الإسلامي لمصر فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في إفريقيا ، يتناول بلاد المغرب و الأندلس ووادي النيل و الأقطار التي تحيط به و أصبح هذا الوطن العربي الإفريقي الأخصب و الأكثر إنتاجًا للثقافة كما كان الفتح العربي وسيلة اتصال مباشر بأوربا في صقلية و الأندلس و أصبح للثقافة العربية مراكز مهمة في المغرب و فاس و قرطبة و تونس و أصبح وادي النيل يربط بين جناحي الوطن العربي شرقًا و غربًا و ملتقى أبناء العروبة .
و ازدهرت المراكز المغربية و لمعت فيها أسماء في ضروب الفنون و العلوم المختلفة و أصبح لهم مذاهبهم و أصبح للجناح الشرقي ميزات و الجناح الغربي ميزات و أصبحت مصر حلقة الاتصال بين الجناحين و خاصة أنها تقع في طريق الحج و قد أدى ذلك إلى المساعدة في مبادلة الرأي و الابتكار و إفساح مجال جديد في التفكير و توسيع للأفق الثقافي و قد ساعد المصريون في أن تؤدي مصر وظيفتها الطبيعية ، كما ساعد الموقع مصر في أداء خدمة أخرى إذ كانت مركزا لانتشار العروبة في أعالي النيل حيث زحفت القبائل العربية من الشمال إلى الجنوب على جانبي النيل . و قد اشترك المصريون و العرب المستوطنون في تقديم هذه الخدمة للعروبة .
و قد بقى الجامع الأزهر و حده دون غيره من الجامعات الإسلامية يؤدي دوره .
و قامت مصر بإرسال أبنائها في العصر الحديث لنقل ما يستطيعون من الثقافة العربية و الغربية إلى أبناء البلاد العربية و الإسلامية و قد ظهر ذلك تدريجيا بعد الحرب العالمية الأولى ، و بعد النمو السكاني العظيم في مصر أصبحت سوقا للإنتاج المادي و الأدبي و مركزا كبيرا للنشاط الثقافي فأنشئت المطابع و انتشرت الصحف و المجلات و ضارعت دور النشر مثيلاتها في الدول المتقدمة و أسهم في ذلك الإنجاز المصريون و أبناء الأقطار العربية .
من الناحية الجغرافية ، تقع مصر عند ملتقي قارات العالم القديم : افريقيا – أسيا – أوروبا .. تطل على بحرين هما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة ، وعلى أرضها تجرى قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة . تقع مصر فى الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم .. ويحدها فى الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم.

تضع مصر احدى قدميها فى القارة الاسيوية ، رغم انتمائها لقارة أفريقيا التى يتدفق منها أيضا نهر النيل .. شريان الحياة لشعب مصر .

وارتباطاً بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرت عبره الديانات السماوية الثلاثة ، كما كانت الملتقى للتفاعل الحضارى بين الشرق والغرب ، وبين الشمال والجنوب ، وعلى أرضها تلاقت وتواصلت الحضارات الفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، والقبطية ، والإسلامية .. وصولاً الى العصر الحديث .
فتواصلت مصر عبر البحر المتوسط مع الحضارات الاوروبية المتعاقبة ، وظلت فى الوقت نفسه جزءاً من عالم الجنوب ، تعيش قضاياه وسعيه الدائم من أجل التنمية والتقدم .فى الوقت نفسه ، وبحكم مكانتها فى العالم الاسلامى ، ظلت مصر على مر القرون ، منارة إشعاع للفكر والحضارة الإسلامية ، مجسدة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش التى تمثل جوهر التعاليم الاسلامية .

فى منطقتها العربية تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير ، وتتحمل نصيباً مهما من السعى نحو الاستقرار والسلام والتقدم والنهضة فى العالم العربى والشرق الاوسط. ولاشك أن هذا الموقع الجغرافى بأبعاده الحضارية والإنسانية كانت له انعكاساته على تكوين الإنسان المصرى الذى ظل على مر العصور متمسكاً بقيم الاعتدال والانفتاح على الآخر ، والتفاعل الخلاق مع سائر الأمم والثقافات ساعياً من أجل الخير والسلام لبلاده ولكل الإنسانية .

تنقسم تضاريس جمهورية مصر العربية إلي أربعة أقسام رئيسية :
وادي النيل والدلتا :
يشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2 .. ويبدأ وادي النيل جنوبا من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلي مصر العليا (الصعيد ) من حلفا إلي جنوب القاهرة، ومصر السفلي (دلتا النيل ) وتمتد من شمال القاهرة إلي البحر المتوسط .. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبا إلي مصبيه فى البحر المتوسط شمالا بطول 1532 كيلومترا تقريبا ..ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يُعد من أخصب الأراضي الزراعية .

الصحراء الغربية :
تبلغ مساحة الصحراء الغربية حوالي 680 ألف كيلومتر مربع بنسبة 68% من مساحة مصر تقريبا .. وهي تمتد من وادي النيل فى الشرق حتي الحدود الليبية فى الغرب ومن البحر المتوسط شمالا إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي القسم الشمالي : ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي التي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية والقسم الجنوبي : ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفى أقصي الجنوب واحة العوينات .

الصحراء الشرقية :
تبلغ مساحتها نحو 225.000 كيلو متر مربع أي بنسبة 28 % من مساحة مصر وتشمل شبه جزيرة سيناء.. وتمتد بين وادي النيل غرباً والبحر الأحمر وخليج السويس و قناة السويس شرقا ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالا حتى حدود مصر مع السودان جنوبا .. وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول.

شبه جزيرة سيناء :
تبلغ مساحتها حوالي 61.000 كيلو متر مربع أي حوالي 6 % من مساحة مصر وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالا ورأسه جنوبا فى منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي : القسم الجنوبي : وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل ارتفاع جبل كاترين نحو 2637 مترا فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية فى مصر . والقسم الأوسط : وهو منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجيا. والقسم الشمالي : وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالا وهضبة التيه جنوبا وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي .

تقسم جمهورية مصر العربية وفقاً لدستور 1971 إلى وحدات إدارية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وهى المحافظات وعددها 26 محافظة تضم كل منها عدداً من المراكز والمدن والقرى بعدد 217 مدينة و 4617 قرية بالإضافة إلى مدينة الأقصر ذات الطابع الخاص .تتولى وحدات الإدارة المحلية فى ضوء الخطة العامة للدولة إنشاء وإدارة جميع المرافق العامة الواقعة فى دائرتها .





















التعديل الأخير تم بواسطة جمال الدين أحمد ; 24-10-2009 الساعة 11:30 PM
عرض البوم صور حازم محمد   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:30 AM.


Powered by vBulletin™
Copyright © vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
جميع الحقوق محفوظة 2009-2011 وجميع الموضوعات تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل الأعضاء كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدرجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر

a.d - i.s.s.w

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009